الوزن الزائد أثناء السفر يعرض حياتك للخطر ويزيد من استهلاك الوقود

اوضح خبراء النقل والمواصلات بنادي سيارات اوروبا (ACE) ونادي سيارات المانيا (AvD) بعض القواعد والارشادات التي يجب مراعاتها لتحميل السياره بشكل صحيح قبل الانطلاق في الرحلات الصيفيه والعطلات الشاطئيه.

وتتمثل القاعده الاساسيه الاولي في عدم اصطحاب الكثير من الاغراض اثناء السفر؛ لان كل 100 كيلوجرام اضافي علي متن السياره يؤدي الي زياده معدل استهلاك الوقود بمقدار 3ر0 لتر/100 تقريباً. بالاضافه الي انه لا يجوز تحميل السياره باغراض يزيد وزنها عن القيمه المدونه في ترخيص السياره. وعلي الرغم من ان هذه القيمه تزيد علي 400 كجم في اغلب الاحيان، الا انها تتضمن وزن ركاب السياره ايضاً. وكلما زادت حموله السياره، فانها تؤثر بالسلب علي امان القياده.

وتنص القاعده الاساسيه الثانيه علي ضروره تخزين الامتعه بشكل منظم في السياره، حيث يتعين علي قائد السياره وضع الحقائب ثقيله الوزن في ادني مستوي بصندوق الامتعه قدر المستطاع، ومن الافضل ان تكون مستنده الي مساند ظهر المقاعد الخلفيه مباشره وبدون ايه فراغات.

 ينصح الخبراء الالمان بضرورة وضع الاغراض الثقيلة للغاية فوق المحور الخلفي مباشرة، مع ضرورة توزيع الامتعة بالتساوي علي الجانبين. وتعمل احزمه الربط علي عدم انزلاق اجزاء الحمولة المنفصلة في صندوق الامتعة عند القيام بمناورات الانحراف بالسيارة، بالتالي تتعرض السيارة للانزلاق والانحراف عن مسار الطريق. وهناك قطع خاصة من الحصير المضاد للانزلاق تعمل علي مقاومة قوي الطرد المركزي بشكل اضافي.

وبالنسبه للسيارات الكومبي والموديلات الفان فانة لا يجوز ابداً تحميل صندوق الامتعة بما يزيد علي الحافة العلوية للمقاعد الخلفية، طالما ان مقصورة السيارة غير مزودة بشبكة فاصلة ثابتة؛ لان الحمولة العالية تحول دون رؤية السائق للطريق عبر الزجاج الخلفي. فضلاً عن امكانية تطاير الحقائب والامتعة بداخل مقصورة السيارةعند القيام بعملية كبح كامله، وتكون بقوة تعادل اضعاف وزنها الحقيقي. ولهذا السبب لا يجوز وضع اي اشياء صغيره علي الرف الخلفي في سيارات الصالون؛ لان الهاتف الجوال قد يتطاير بسرعة كرة البولينج في حالة وقوع تصادم بالسيارة.

ويوفر صندوق السقف امكانية جيدة لتخزين الاغراض الخفيفة ذات الحجم الكبير، لكن هذا الصندوق يؤدي بدورة الي زيادة معدل استهلاك الوقود من خلال زيادة مقاومة الهواء، علاوة علي انة يتسبب في تغيير خصائص اداء السيارة؛ لانها تصبح اكثر حساسية لتاثير الرياح الجانبية. ولا يتناسب صندوق السقف مع بعض موديلات السيارات.

وبغض النظر عن كيفية تحميل صندوق الامتعة، فان مثلث التحذير وصندوق الإسعافات الأولية يجب ان يكونا في متناول اليد دائماً، حتي عند تحميل السيارة بشكل كامل. وتنطبق هذه النصيحة ايضاً علي العاب الاطفال، لاسيما في رحلات العطلات الطويلة. وبالاضافة الي ذلك لا يجوز ابداً الاستغناء عن استعمال مقاعد الاطفال المناسبه لاعمارهم، علي الرغم من انها تكون ضخمة للغاية.

ويقدم نادي الدراجات الالماني (ADFC) نصائح خاصة للاشخاص الذين يرغبون في اصطحاب دراجاتهم الهوائية عند الانطلاق في العطلات الصيفية، فعلي الرغم من ان حامل السقف التقليدي يتوافر بتكلفة منخفضة للغاية، لكن تظهر بة بعض المشكلات المعتادة، مثل زيادةمعدل استهلاك الوقود بسبب زيادة مقاومة الهواء، وتغير خصائص القيادة بشكل واضح. ولذلك ينصح الخبراء الالمان بانة من الافضل استعمال حامل الباب الخلفي، الذي يتيح امكانية تثبيت الدراجات الهوائية بامان.

ومع ذلك لا يتناسب هذا الحامل مع بعض موديلات السيارات، بالاضافة الي انه لا يمكن الوصول الي صندوق الامتعة الا بصعوبة بالغة، ويزداد خطر حدوث اضرار بطبقة الطلاء. وبديلاً عن ذلك يتوافر حامل لوصله الجر، وعلي الرغم من ارتفاع تكلفة هذه الانظمة، الا انها توفر مزايا عديده، ومنها امكانية الخلع، بالتالي يتمكن المرء من فتح صندوق الامتعةة بشكل مريح، فضلاً عن امكانية تحميل السيارة بسهوله واضحة.

وبشكل عام ينصح الخبراء الالمان بعدم تغطية الدراجات الهوائية المركبه في خارج السيارة بواسطة الاغطية المصنوعة من الاقمشة المشمعة؛ لان هذه الاغطية تزيد من مقاومة الرياح وبالتالي تتسبب في زيادةمعدل استهلاك الوقود، فضلاً عن ارتفاع مستوي الضجيج الصادر عنها.

ومن الافضل فك سلال المقود والمنفاخ ومقاعد الاطفال والملحقات التكميليه الاخري من الدراجات الهوائية وتخزينها في مقصوره السيارة. وبالاضافه الي ذلك لا يجوز ان تتسبب الدراجات الهوائية في تغطية المصابيح الخلفيه او اشارات تغيير الاتجاه او لوحه رقم السيارة الرسمية.وبعد تخزين كل الحقائب والامتعه بثبات وامان، يتعين علي السائق مواءمة ضغط هواء الاطارات ليتناسب مع الحموله الجديده بالسيارة، وعادهً ما يوجد ملصق علي الجانب الداخلي لغطاء خزان الوقود او توجد بعض الارشادات في دليل التشغيل توضح القيمة المناسبة لضغط هواء الاطارات

المصدر : أخبارك نت